A + A A -
مجلس الشورى >> آخر الاخبار >> مجلس الشورى يرفض اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة ⁧‫الجولان‬⁩ >>

مجلس الشورى يرفض اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة ⁧‫الجولان‬⁩

01 أبريل 2019



  • newsimage
  • newsimage
  • newsimage


في بداية الجلسة أعرب المجلس عن رفضه القاطع واستنكاره للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة .


وأكد المجلس أن هذا الإعلان الأمريكي ، الذي يتعارض تماماً مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ، لن يغير من حقيقة أن الجولان أرض عربية سورية محتلة .


وحذر المجلس من التداعيات الخطيرة التي يمكن أن تترتب على هذه الخطوة الأمريكية غير المشروعة وخاصة على عملية السلام المتعثرة وعلى أمن واستقرار المنطقة ، مؤكداً أن السلام العادل والشامل والدائم لن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .


وواصل المجلس جلسته حيث ناقش تقرير لجنة الشؤون الداخلية والخارجية حول طلب المناقشة العامة المقدم من عدد من الأعضاء بشأن حوادث السير في دولة قطر .


وقد أوصت اللجنة في تقريرها بالعمل مع الجهات المعنية لإيجاد استراتيجية وطنية تتبناها إدارة المرور والدوريات لزيادة الوعي والالتزام بقواعد المرور وآداب استخدام الطريق ، وبتكثيف الدوريات المرورية لردع المخالفين والتشديد في تنفيذ أقصى العقوبات في  حالة قيادة المركبة برعونة وبالشكل الذي يعرض حياة الناس للخطر وتدمير الممتلكات ، بالإضافة لقطع الإشارة الضوئية .


كما أوصت اللجنة بالتشديد في حظر استخدام الهاتف النقال لما يتسبب فيه بالكثير من الحوادث وضرورة استخدام حزام الأمان، واقترحت أن تكون قيمة غرامة مخالفات السرعة تدريجية بحيث تزداد المخالفة كلما زادت السرعة . 


وتضمنت التوصيات ضرورة تعزيز الرقابة الالكترونية عن طريق الكاميرات المخصصة لرصد ومتابعة المخالفات المرورية ، وتوفير ممرات للمشاه .


وثمّنت اللجنة جهود المجلس الوطني للسياحة المتمثلة في وضع خطة خمسية لتطوير منطقة سيلين بحيث تصبح بعد الانتهاء من تنفيذ الخطة منطقة جذب سياحي تتوفر فيها شروط الأمن والسلامة سواء للمركبات أو مستخدميها.


وبعد مناقشة مستفيضة لتقرير اللجنة وافق المجلس على إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة .



وفي ختام الجلسة أطلع سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود ، المجلس على مشاركته والوفد المرافق له في أعمال الاجتماع الدوري الثاني عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والذي انعقد في مدينة جـدة يوم الخميس الماضي .


كما أطلع سعادته المجلس على مذكرة التفاهم بين مجلس الشورى والاتحاد البرلماني الأفريقي بشأن التعاون بينهما والتي وقعّها يوم أمس مع سعادة السيد الحسن بالا ساكاندي رئيس الاتحاد البرلماني الأفريقي ورئيس الجمعية الوطنية بجمهورية بوركينافاسو ، واتفق الطرفان بموجبها على وضع برنامج عمل للتعاون بينهما من أجل تعزيز أواصر الصداقة وتبادل التجارب والقيام بمبادرات مشتركة في القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وتقوية حضور ودور الطرفين في المحافل البرلمانية الدولية .