مجلس الشورى يشارك في الدورة الـ18 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في كوت ديفوار

05 مارس 2024




شارك مجلس الشورى، في اجتماعات الدورة الثامنة عشر لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والاجتماعات المصاحبة، والتي عقدت على مدى أربعة أيام في مدينة أبيدجان بجمهورية كوت ديفوار، واختتمت أعمالها  اليوم.

مثلّ المجلس في أعمال المؤتمر، سعادة السيد سعد بن أحمد المسند، وسعادة السيد  خالد بن عباس كمال العمادي، عضوا المجلس.

وتركزت المناقشات خلال المؤتمر الذي عقد تحت عنوان " التغير المناخي في العالم وكيف تتصدى له دول الاتحاد،" حول عدة موضوعات تتعلق بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتحقيق الأهداف التنموية.  

كما تم التطرق إلى سبل مكافحة التصحر، وعلى وجه الخصوص في بلدان الساحل الإفريقي، والتعاون في مجال الحفاظ على الموارد المائية للدول الأعضاء، فضلاً عن بحث سبل تعزيز التعاون في مجال حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي، والتعاون العلمي والتقني فيما بين المجالس الأعضاء في الاتحاد. 

وفي كلمة وفد مجلس الشورى خلال المؤتمر، أكد سعادة السيد سعد بن أحمد المسند، على ما توليه دولة قطر، وفق توجيهات قيادتها الرشيدة، من اهتمام بالغ بالتصدي للتغير المناخي، من خلال تعزيز السياسيات الحالية للقضاء على الانبعاثات الكربونية، ومكافحة التغير المناخي.  

وشدد سعادته، على أن الإجراءات المتبعة حالياً لم تعد كافية، وأنه ينبغي تنفيذ المزيد من الإجراءات للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري لتجنب الخسائر والأضرار ،وللتكيف مع تغير المناخ.  
ودعا سعادته، إلى التعاون الإقليمي للتصدي لتحديات التغير المناخي، وزيادة التعاون الإنمائي في سبيل توفير الطاقة النظيفة وتقديم المبادرات لزيادة الاستثمارات ،وتكثيف الجهود لإزالة ثاني أكسيد الكربون، وتعزيز الطاقة المتجددة، وتوفير التعليم الجيد في الدول الاقل نموا.
وأكد سعادته في كلمته، أن مساعي دولة قطر وجهودها بالتعاون مع كافة الأطراف الفاعلة لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة لم تتوقف منذ بدء العدوان، منددًا سعادته بالمجازر الإسرائيلية التي يندى لها جبين الإنسانية. وأشار إلى ما قدمته  قطر من جهود دبلوماسية و مساعدات إغاثية ورعاية طبية ووقود، فضلاً عن المساعدات المادية.

وشدد سعادته، على أنه من الواجب على الأمة الإسلامية أن تتحد، عبر القيام بخطوات فعالة على أرض الواقع، وعدم الاكتفاء بالشجب والتنديد بالعدوان ، بجانب اتخاذ السبل الكفيلة بتغيير الواقع بالطرق السلمية، وإجبار المعتدي على التوقف عن عدوانه، "وإلا فإن الشجب والتنديد ومناشدة  المنظمات الدولية العاجزة  عن الاستجابة  لا يضر ولا ينفع". 
 
وكان وفد مجلس الشورى، قد شارك في الاجتماع العاشر للجنة الدائمة المتخصصة للشؤون الاقتصادية والبيئية بالاتحاد والذي عقد ضمن أعمال الدورة الـ 18 لمؤتمر الاتحاد، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة جملة من الموضوعات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والبيئي بين مجالس الدول الأعضاء، فضلاً عن النظر في مشروعات القرارات المعروضة على اللجنة.
كما شارك سعادة السيد خالد بن عباس كمال العمادي في الدورة الحادية عشر لمؤتمر البرلمانيات المسلمات.

من جانب آخر، فقد ترأس سعادة السيد سعد بن أحمد المسند الاجتماع التنسيقي للمجموعة الخليجية ضمن مشاركته في أعمال الدورة، كما شارك وفد المجلس أيضًا في الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية بالاتحاد، اللذين عقدا تحضيرًا للمؤتمر، حيث جرى خلالهما بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالموضوع الرئيسي، كما تم الاتفاق على مرشحي المجموعتين للمراكز الشاغرة في لجان الاتحاد.