A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> مجلس الشورى يعقد جلسته الختامية لدور الانعقاد الثامن والاربعين >>

مجلس الشورى يعقد جلسته الختامية لدور الانعقاد الثامن والاربعين

06 يوليو 2020



  • newsimage


عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية في دور انعقاده الثامن والأربعين ، بنظام التباعد الاجتماعي ، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس.

في بداية الجلسة أطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس على مضمون الاجتماع الذى عقده مع السيد فلاديمير فورونكوف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب يوم الثلاثاء الماضي ، عبر تقنية الاتصال المرئي ، وتركز الحديث خلاله حول ترتيبات إنشاء مكتب الأمم المتحدة للمشاركة البرلمانية لمنع الإرهاب ومكافحته ، وذلك تنفيذا لمذكرة التفاهم التي وقعاها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في السابع عشر من شهر فبراير الماضي ، ونصت على دخول مجلس الشورى والأمم المتحدة في ترتيبات مباشرة لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب معني بالمشاركة البرلمانية في منع ومكافحة الإرهاب، يكون مقره في دولة قطر وتغطي أنشطته برلمانات دول العالم موضحا أنه قد تم الاتفاق خلال الاجتماع على تكثيف الجهود لإنشاء هذا المكتب في أقرب وقت ممكن. 
كما أطلع سعادته المجلس على مشاركته في ذات اليوم في الاجتماع الخماسي الذي عقده الاتحاد البرلماني الدولي عبر تقنية الاتصال المرئي ، وضم إلى جانبه، باعتباره رئيس الجمعية العامة
الـ 140 للاتحاد التي انعقدت بالدوحة في أبريل 2019 ، رئيسي الجمعية 

العامة للاتحاد السابقة والقادمة ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والأمين العام للاتحاد  ورؤساء المجموعات الجيوسياسية للاتحاد . وقد ناقش الاجتماع ، والذي خاطبه سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، سبل تعزيز التعاون بين برلمانات دول العالم من أجل تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الأمن والسلام الدوليين ، كما تمت مناقشة التحديات التي تواجه دول العالم حاليا بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) ، ودور البرلمانات في التصدي لهذا الوباء والحد من تأثيراته الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
ثم تلى سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام  لمجلس الشورى، المرسوم رقم (60) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادي الثامن والأربعين للمجلس اعتباراً من يوم الثلاثاء السادس عشر من ذي القعدة عام 1441هـ الموافق للسابع من يوليو عام 2020.
وفي ختام الجلسة ، ألقى سعادة رئيس المجلس كلمة بمناسبة فض دور الانعقاد الحالي للمجلس رفع في بدايتها باسمه وباسم أعضاء المجلس أسمى عبارات الشكر والتقدير لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" لدعمه المتواصل ومساندته المستمرة للمجلس واهتمامه بما يضطلع به المجلس من مسؤوليات ومهام .



وأعرب سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود عن تقدير المجلس لما وجده من تعاون  وتجاوب من الحكومة الموقرة تجاه ما يطرحه من مقترحات وما  يقدمه من توصيات ، مشيرا إلى أن المجلس تمكن في دور الانعقاد الحالي بحمد الله وتوفيقه من الانتهاء من جميع ما ورد إليه من مشاريع قوانين ومراسيم بقوانين ، تمت إحالتها مع المقترحات والتوصيات بشأنها إلى الحكومة الموقرة، وذلك بالإضافة إلى مواضيع اقترحها المجلس للمناقشة العامة.
وفي ختام كلمته، تقدم سعادة رئيس مجلس الشورى بخالص التقدير لأعضاء المجلس لما بذلوه من جهود، سواء كان ذلك في الجلسات العامة للمجلس أو من خلال لجانه المتخصصة، ولما أبداه الأعضاء خلال مناقشاتهم من جدية ومسؤولية وعمل دؤوب اتسم بروح الفريق الواحد . 
كما شكر سعادته السكرتارية العامة لمجلس الشورى وكافة موظفي المجلس.