مجلس الشورى يختتم مشاركته في الاجتماع البرلماني بمؤتمر "كوب28"

06 ديسمبر 2023




اختتم مجلس الشورى برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس مشاركته في الاجتماع البرلماني الذي نظمه المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بالشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي، اليوم، وذلك على هامش المؤتمر الثامن والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" الذي تستضيفه الإمارات في مدينة اكسبو دبي حتى  12 ديسمبر الجاري.

عُقد الاجتماع، على مدار يوم واحد، بحضور رؤساء وممثلي أكثر من 140 جمعية برلمانية وطنية إلى جانب عدد من المنظمات والاتحادات البرلمانية والهيئات الأممية الإقليمية.  وتناول في جلساته المختلفة تقديم لمحة شاملة عن المشهد المناخي في العالم، وتقييم الجهود لمكافحة آثار تغير المناخ، بما يمكن البرلمانيين ويحفزهم على ممارسة الرقابة على الالتزامات المناخية.

وتبادل المشاركون خلال جلسات الاجتماع الدروس المستفادة من عملية التقييم العالمي، حيث سلط ممثلو البرلمانات الضوء على الجهود الوطنية في دولهم لتعزيز العمل المناخي وأفضل الممارسات في هذا المجال.
وفي جلسة "النهوض بالعمل المناخي، والتكيّف مع تغير المناخ لصالح المجتمعات المحلية"، ضمن أعمال الاجتماع، تم التركيز على الحاجة الماسة إلى زيادة التمويل بما يُمكن المجتمعات من التكيف مع الاستجابة العالمية لتغير المناخ.

واستعرض الاجتماع في جلسة أخرى حملة المناخ للاتحاد البرلماني الدولي "برلمانات من أجل الكوكب"، المصممة لحشد البرلمانات الوطنية لاتخاذ إجراءات مناخية. كما استعرض آخر الأنشطة والمبادرات التي قادتها النساء البرلمانيات والبرلمانيون الشباب من خلال الاتحاد البرلماني الدولي.

وتناول الاجتماع أيضا الدور الحاسم للرقابة البرلمانية في دفع التنفيذ الفعال لاتفاق باريس والالتزامات ما بعد الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف "كوب28"، من خلال استراتيجيات تعزيز المشاركة البرلمانية، والأطر التشريعية، إلى جانب تسليط الضوء على الدور الحاسم للبرلمانات وأهميتها في إيصال أصوات جميع المواطنين، وضمان إدراجهم في النقاشات المتعلقة بتغير المناخ والمفاوضات الدولية. 

هدف الاجتماع البرلماني من خلال هذه المناقشات والمباحثات بين اللجان البرلمانية الوطنية إلى إنشاء منصة شاملة للحوار البرلماني، ودعم الجهود المناخية العاجلة على الصعيدين الوطني والدولي، وترجمة التزامات مؤتمر الأطراف إلى حقائق قابلة للتنفيذ.

وأقر المؤتمر في ختام أعماله وثيقة ختامية أكد خلالها على أهمية المشاركة البرلمانية في التصدي لتغير المناخ، واستكشاف نُهج تشريعية وسياسات مبتكرة لهذا الغرض.

وضم وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال المؤتمر، كلاً من، سعادة السيد مبارك بن سيف المنصوري، وسعادة السيد محمد بن منصور الشهواني، وسعادة السيد يوسف بن علي الخاطر، وسعادة السيد عبدالله بن ناصر السبيعي، وسعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي، أعضاء مجلس الشورى.
 
ومن جهة أخرى، التقى سعادة رئيس مجلس الشورى السيد حسن بن عبدالله الغانم مساء أمس الثلاثاء في دبي، مع سعادة السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وسعادة السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، بمملكة البحرين الشقيقة.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، كما تم التأكيد على عمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.
حضر اللقاء أصحاب السعادة أعضاء وفد مجلس الشورى المشارك في الاجتماع البرلماني. وحضره من الجانب البحريني أعضاء وفد مجلسي "الشورى" و"النواب".