البرلمان العربي يؤكد ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي وتضافر الجهود للتصدي لأزمة الغذاء

07 يوليو 2022




أكد البرلمان العربي أن تحقيق الاكتفاء الذاتي العربي هو السبيل الأمثل للتعامل مع مشكلة الأمن الغذائي التي تتصاعد حدتها في ظل التطورات التي يشهدها العالم خلال الفترة الأخيرة.

 

جاء ذلك في كلمة للبرلمان العربي ألقتها سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي وعضو مجلس الشورى القطري، خلال الندوة البرلمانية الدولية التي عقدت بالمملكة المغربية تحت عنوان: "السيادة والأمن الغذائي بين تحديات الوضع الدولي وتحديات الأمن الاستراتيجي"، والتي نظمها مجلس المستشارين بالمملكة المغربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

 

وأكدت على ضرورة تضافر الجهود العربية والإقليمية والدولية للتصدي لأزمة الغذاء التي تلوح في الأفق؛ داعية البرلمانات العربية لتوفير بنية تشريعية متطورة لمعالجة مشكلة الأمن الغذائي.

 

ولفتت سعادتها إلى أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن العالم بأسره سيشهد مستويات متفاوتة من انعدام الأمن الغذائي خلال الفترة المقبلة، منوهة بأن البرلمان العربي يولي اهتماماً كبيراً لتوفير البنية التشريعية الداعمة لتحقيق الأمن الغذائي وتبادل أفضل الخبرات في هذا المجال.

وأشارت في هذا السياق إلى القانون العربي الاسترشادي الذي أصدره البرلمان العربي تحت عنوان "القانون العربي الموحد لتحقيق الأمن الغذائي العربي"، في محاولة لتقديم خارطة طريق لتعزيز الأمن الغذائي في العالم العربي، من منطلق رؤية تكاملية تأخذ في عين الاعتبار الترابط بين أمن المياه والطاقة والغذاء داخل المنطقة العربية.

 

وأضافت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، أن البرلمان العربي يسعى كذلك إلى تفعيل الدبلوماسية البرلمانية في هذا المجال الحيوي من خلال مأسسة العلاقات مع المؤسسات المعنية بالأمن الغذائي، كما أنه دعم مقترح إنشاء المركز العربي للأمن الغذائي، بحيث يكون آلية عربية تستند على المعايير الدولية لقياس مستوى الأمن الغذائي في الوطن العربي، بما يساعد البرلمانيين العرب على صياغة التشريعات المناسبة للتعامل مع مشكلة الأمن الغذائي.

 

وعلى هامش الندوة، اجتمعت سعادة السيدة الجفيري مع كل من سعادة السيد النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، وسعادة السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية.

 

تم خلال الاجتماعين استعراض جملة من الموضوعات ذات الصلة بالعمل البرلماني العربي.