رؤساء المجالس التشريعية الخليجية ينددون بجرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين

07 نوفمبر 2023




ندد أصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما يقوم به الكيان المحتل من قتل وهدم وتهجير قسري وحصار خانق وجائر لإبادة الأشقاء الفلسطينيين في غزة وفي بقية الأراضي المحتلة، مؤكدين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ودعمهم لقضيته العادلة واسترداد حقوقه المشروعة بما فيها إقامة دولته المستقلة، وفق قرارات الشرعية الدولية، ووفق مبادرة السلام العربية، ومبدأ حل الدولتين، وحق العودة للاجئين وإطلاق سراح الأسرى والتعويضات العادلة للأسرى واللاجئين.

جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع الدوري السابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون، الذي عقد في الدوحة اليوم برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى.

كما أكد البيان على ضرورة تعزيز آليات التنسيق وتوحيد مواقف دول مجلس التعاون تجاه القضايا المطروحة في المحافل البرلمانية الدولية، تحقيقاً لأهداف ومصالح دول مجلس التعاون.

واتفق رؤساء المجالس التشريعية الخليجية، على اختيار موضوع " التنوع الثقافي وتحديات التغيير: دور المجالس التشريعية الخليجية في الحفاظ على الهوية الخليجية" ليكون الموضوع الخليجي المشترك لعام 2024، والذي سيتم مناقشته في إطار أعمال المجالس، كما ثمنوا نتائج توصيات ندوة "دور المجالس التشريعية الخليجية في توطيد الاستثمار البيني ودعم الاقتصادات الوطنية" التي نظمها مجلس الشورى في سلطنة عمان في إطار الموضوع الخليجي للعام المنصرم.

وتضمن البيان الختامي أيضاً، تأكيد أصحاب المعالي والسعادة حرصهم على دعم مسيرة التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، سعياً لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة في دعم العمل الخليجي المشترك، والتأكيد على أولوية القضايا الخليجية المشتركة التي تلامس هموم المواطن الخليجي.

كما اتخذ أصحاب المعالي والسعادة، عدداً من القرارات بشأن المواضيع المدرجة على جدول أعمال اجتماعهم، كان من أهمها : الاطلاع على ما تم من اجراءات وخطوات بشأن تعزيز العلاقات وتبادل الزيارات مع البرلمان الأوروبي ومجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي. 

وهنأ المجمعون، المملكة العربية السعودية بنجاح قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجنوب شرق آسيا (آسيان) التي استضافتها الرياض، كما هنأوا سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح انتخابات مجلس الشورى، وانتخابات المجلس الوطني الاتحادي.

كما أكد البيان، على دعم المجالس التشريعية الخليجية، لإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة بأن يكون عام 2023 عامًا للاستدامة، تحت شعار (اليوم للغد) تماشيًا مع استضافتها لقمة ( COP 28) خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري لغاية 12 ديسمبر القادم.
كما هنأ البيان، المملكة المغربية، بمناسبة فوزها باستضافة بطولة كأس العالم لعام 2030، متمنيين لها وللشعب المغربي النجاح في تنظيم هذه البطولة العالمية.

ورفع أصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أسمى آيات الشكر والامتنان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه) على ما أٌحيطوا به من حفاوة بالغة وكرم وفادة وطيب إقامة، كان له الأثر الجلي في نجاح الاجتماع في تحقيق غاياته والخروج بنتائج مثمرة ستسهم في تعزيز وتطوير العمل الخليجي المشترك.

 كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لدولة قطر حكومةً وشعباً على استضافتها لهذا الاجتماع، مثمنين جهود مجلس الشورى لقعد هذا الاجتماع، متمنين له التوفيق والسداد في رئاسة الاجتماع الدوري السابع عشر والبلوغ به غاياته السامية.