A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى ومجلس النواب في جمهورية البرازيل >>

مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى ومجلس النواب في جمهورية البرازيل

08 سبتمبر 2019



  • newsimage
  • newsimage


تم التوقيع اليوم بالدوحة على مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى ومجلس النواب في جمهورية البرازيل الاتحادية ، حيث وقع على المذكرة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى وسعادة السيد رودريغو مايا ، رئيس مجلس النواب بجمهورية البرازيل الاتحادية .
واتفق الطرفان بموجب مذكرة التفاهم على إقامة شراكة وتعزيز العلاقات التي تربط الطرفين على أسس مبادئ المساواة والثقة المتبادلة والمصالح المشتركة ، وتعزيز العلاقات البرلمانية وتقويتها وتطويرها من خلال تبادل المعلومات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحول جميع القضايا البرلمانية التي تدخل ضمن اختصاصات الطرفين .
وتنص مذكرة التفاهم على التنسيق في المؤتمرات والاجتماعات والمنتديات الدولية والعمل على توحيد المواقف ، كما تنص على تبادل الخبرات بين مجلس الشورى ومجلس النواب بجمهورية البرازيل الاتحادية في مختلف الميادين كالعمل التشريعي والتنظيم الداخلي .
جاء ذلك خلال اجتماع سعادة رئيس مجلس الشورى مع سعادة رئيس مجلس النواب بجمهورية البرازيل الاتحادية والوفد المرافق ، والذي جرى خلاله بحث علاقات التعاون بين المجلسين وسبل دعمها وتطويرها إلى جانب استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل .
وأكد سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات القطرية البرازيلية خاصة في المجال البرلماني والارتقاء بها خدمة لمصالح شعبي البلدين .

ومن جانبه أعرب سعادة رئيس مجلس النواب البرازيلي عن سعادته بزيارة قطر والوقوف على ما تشهده من نهضة في مختلف المجالات مشيداً بدور قطر المتميز على الصعيدين الإقليمي والدولي ومؤكداً حرصه على العمل من أجل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتطوير تعاونهما البرلماني ، مشيراً إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين مجلس الشورى وبرلمان دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في شهر يونيو الماضي والتي على ضوئها أصبحت دولة قطر عضواً مراقباً في برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي ، قد أعطى علاقات دولة قطر مع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي بعداً جديداً وفتح أمامها آفاقاً أرحب وأوسع .
حضر الاجتماع سعادة السيد خالد بن عبد الله البوعينين ، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية القطرية مع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي وأعضاء المجموعة وسعادة السيد روبيرتو عبد الله ، سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى الدولة .