انعقاد أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي في القاهرة بمشاركة مجلس الشورى

10 يونيو 2023




عُقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة اليوم، أعمال الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، بمشاركة مجلس الشورى.

 
مثّل المجلس في الجلسة كل من، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء المجلس، أعضاء البرلمان العربي.

وناقشت الجلسة، مجمل التطورات والقضايا العربية، فضلاً عن مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.

إلى ذلك، فقد استعرضت الجلسة أيضاً، نتائج اجتماعات اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي، التي تناولت خلال اجتماعاتها عدداً من الموضوعات منها مشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال في المنطقة العربية بحلول عام 2026، إضافة إلى مشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي، ومشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة العنف الأسري، وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، ومشروع قانون عربي استرشادي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي.

 

كما بحثت الجلسة تفعيل إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول العربية الأقل نموًا، بجانب بحث الحاجة لإعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي.