رئيس مجلس الشورى: اليوم الرياضي للدولة مناسبة تؤكد أهمية الرياضية كأسلوب حياة

13 فبراير 2024




احتفل مجلس الشورى باليوم الرياضي للدولة، وذلك بمشاركة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس، وأصحاب السعادة الأعضاء، بجانب عدد من موظفي الأمانة العامة للمجلس.

 

وبدأت مشاركة مجلس الشورى في اليوم الرياضي، بالتجمع في حديقة "أسباير"، حيث مارس الجميع الأنشطة الرياضية المختلفة، إدراكا لأهميتها ودورها في تعزيز صحة الأفراد، بما ينعكس إيجابيًا على المجتمع.

 

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أكد سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم، على أهمية ممارسة الرياضة كنمط حياة، مشيرًا إلى أن اليوم الرياضي للدولة يعد مناسبة للتأكيد على أهمية الرياضة كأسلوب حياة، وأنه يتوجب مواصلة النشاط الرياضي طوال العام، وعدم ربطه بمناسبة أو يوم محدد.

 

وضمن سياق متصل، لفت سعادته إلى الفوائد العديدة لممارسة الرياضة، ودورها في الحماية من الأمراض والحفاظ على وزن صحي، وتأثيرها الإيجابي نفسياً واجتماعياً.

وتابع سعادته قائلاً:" تولي بلادنا بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، اهتمامًا كبيرًا بالرياضة، انطلاقًا من اهتمامها بالعنصر البشري كركيزة أساسية من ركائز التنمية، وهو ما تجسد في الركيزة الأولى لرؤية قطر الوطنية 2030، المتعلقة بالتنمية البشرية، والتي أكدت على أهمية الحفاظ على سكان أصحاء بدنيًا ونفسيًا.

 

وأشاد سعادته، بالتفاعل الكبير من قبل جميع شرائح المجتمع مع هذا الحدث المهم، مبيناً أن الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز ثقافة الرياضة واتباع أسلوب حياة صحي، آتت ثمارها، "وهو ما نشهده من تفاعل مع هذه المناسبة السنوية عامًا تلو عام، ومواصلة ذلك التفاعل طوال العام".

 

من جانبه، أكد سعادة السيد خالد بن غانم العلي عضو مجلس الشورى ان اليوم الرياضي يعتبر فرصة لممارسة النشاط البدني وتعزيز الترابط الاجتماعي من خلال المشاركة الجماعية في الفعاليات المنتشرة في مختلف المرافق والمنشآت الرياضية، داعياً الجميع للتفاعل الإيجابي في هذا اليوم المميز والمشاركة في الفعاليات والانشطة التي تقيمها مؤسسات الدولة المختلفة.
وتوجه سعادته بوافر الشكر إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لتخصيص اليوم الرياضي للدولة والتشجيع على ممارسة الرياضة، مما يؤكد اهتمام سموه بالرياضة ودعمه الكبير لها بما تمثله من قيم أخلاقية وإنسانية، وما تحمله من فوائد صحية في حياة الأفراد والمجتمعات.

بدوره قال سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي، عضو مجلس الشورى، إن اليوم الرياضي يحمل رسالة مجتمعية بأهمية إدماج الرياضة في سلوكنا اليومي، بوصفه ظاهرة صحية يجب الالتزام بها والمداومة عليها. 
ولفت سعادته إلى أنه شخصيا يمارس الرياضة بشكل منتظم، أو شبه منتظم، منذ اعتماد اليوم الرياضي للدولة لإيمانه بأهمية النشاط الرياضي للجسم وتعزيز صحته، داعياً الجميع إلى إعطاء جزء من يومهم لممارستها وجعلها جزءا من البرنامج اليومي للأفراد. 

ومن جهته، قال سعادة السيد ناصر بن محمد النعيمي عضو مجلس الشورى، إن الرياضة لم تعد نوعاً من التسلية أو الترفيه، بقدر ما أصبحت ضرورة حياتية تخدم الرؤية الصحية للدولة وتمثل تهذيباً للنفس قبل أن تكون ملعباً للتنافس. ونوه برفع الوعي العام بالأنشطة الرياضية وترسيخ ثقافة ممارستها طوال العام، مؤكداً ضرورة ألا يكون النشاط الرياضي مرتبطاً بمناسبة اليوم الرياضي فقط، مشيرا إلى أهمية صفة الاستدامة بالنسبة لمختلف الفئات المجتمعية بمن فيها الأطفال والسيدات وكبار السن. وأكد أن الرسالة الحقيقية التي يحملها اليوم الرياضي تتمثل في تحويل الرياضة إلى ثقافة وسلوك يومي ونمط حياة يعزز اللياقة البدنية لكافة العاملين بالدولة، مما ينعكس على مستوى الكفاءة والإنتاجية والوقاية من الأمراض وهي غايات وأهداف نبيلة.. تلخصها عبارة "العقل السليم في الجسم السليم".   

كما قال  سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، عضو مجلس الشورى، إن توجه العائلات والأفراد في اليوم الرياضي نحو مختلف المرافق والمنشآت الرياضية والميادين لممارسة الرياضة والمشاركة في هذه الفعاليات، يجسد نجاح الدولة في غرس القيم الصحية لدى أفراد المجتمع، في ظل زيادة الاهتمام الذي توليه الدولة للرياضة لفائدتها للأفراد والمجتمعات، مبيناً أن كل المواقع الرئيسية بالدولة شهدت إقامة العديد من الفعاليات الرياضية وتوافد العائلات والأفراد مع حرص مختلف المؤسسات بالمشاركة في هذا اليوم الذي شهد مشاركة من كافة فئات المجتمع.
وأعرب عن أمله أن يساهم اليوم الرياضي في تذكير الجميع بأهمية ممارسة النشاط الرياضي بشكل يومي وليس في اليوم الرياضي دون غيره من الأيام، مشيداً  بتوافر المنشآت الرياضية الحديثة التي أنشأتها الدولة بما فيها المرافق الرياضية ومسارات الدراجات الهوائية والمشي في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 وركيزتها التي تعنى بالتنمية البشرية، وهو ما يساهم في رفع الوعي بأهمية الحركة والنشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام لما لها من فوائد عديدة تعود بالنفع على الجميع أفرادا ومجتمعات.         
 

من جانبه، أكد سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، في تصريح مماثل، على أهمية الرياضة في حياة الإنسان، مشيرا إلى أن تخصيص يوم رياضي للدولة يمارس فيه الجميع رياضاتهم وأنشطتهم المفضلة يعد تأكيدًا على أهمية أن تكون الرياضة نمط حياة مستمر.

 

وأشاد سعادته بالأنشطة التي خصصتها الدولة لليوم الرياضي، والتفاعل الكبير معها من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية.

وتابع سعادته:" اهتمام دولة قطر بالرياضة وبتعزيز مفهومها يتجسد في أكثر من جانب، أحد تلك الجوانب تخصيص يوم رياضي للدولة، فضلاً عن تخصيص المنشآت الرياضة المجهزة وفق أعلى المعايير الدولية".

 

وأكد سعادته، على أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية طوال العام، وعدم قصرها على يوم واحد، مشيرًا إلى أن ذلك يسهم في تعزيز الصحة العامة للأفراد، بما يعود بالنفع على المجتمع ككل، ويسهم في دعم وتعزيز جهود التنمية.

 

كما انتهز سعادته هذه المناسبة، لتجديد التهنئة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، وإلى الشعب القطري الكريم بمناسبة فوز منتخب قطر بكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، والنجاح الباهر في تنظيم هذه البطولة التي أجمعت الأوساط الرياضية على أنها كانت أفضل نسخة في تاريخ بطولات كأس آسيا، مؤكدا التميز الرياضي في قطر، كونها ثقافة مجتمع سواء على صعيد الرياضة الاحترافية أو المجتمعية.