نقاشات مثرية حول الديمقراطية الرقمية ودور المجالس النيابية في تعزيزها

13 سبتمبر 2023




شهدت جلسة العمل حول "الديمقراطية الرقمية والتواصل الاجتماعي ودور المجالس النيابية في تعزيزها" ضمن أعمال المؤتمر العاشر لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية نقاشات ومداخلات ثرية من المشاركين.

وأكد الأمناء العامون المشاركون في الجلسة من مختلف المجالس والبرلمانات العربية على أهمية المبادئ الديمقراطية للفرد والمجتمع باعتبارها وسيلة رئيسية للنهوض بالدول وتحقيق المساواة بين أفراد المجتمع، ولفتوا إلى ضرورة توظيف التكنولوجيا في تعزيز العمل البرلماني.

وشدّدوا على أهمية التفاعل بين المواطنين وتحقيق الديمقراطية التشاركية، خاصة مع سهولة الحصول على المعلومات والبيانات في ظل عصر الانتشار الرقمي والتوسع المذهل في استخدامه، محذرين في الوقت ذاته من تحديات هذا العصر وتحديدا فيما يتعلق بالأمن السيبراني وأخلاقيات نشر المعلومات من قبل الجمهور، وهو ما يستدعي مجابهتها والحد منها.

وقدّم المشاركون أوراق عمل مختلفة في موضوع النقاش. كما استعرضوا تجاربهم في استخدام النظم التكنولوجية والإلكترونية الحديثة لتطوير العمل البرلماني، مما يعزز الرؤى المشتركة للبرلمانات العربية في تبادل الخبرات بينها ونقل المعرفة والاستفادة من تجارب بعضهم البعض. 

وخلص أعضاء الجمعية في النقاش إلى ضرورة إسراع  البرلمانات العربية الخطى لمواكبة التطور الرقمي والتكنولوجي المتسارع عالميا، والاستفادة منها في العمل البرلماني والتشريعي.