مجلس الشورى يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة

14 أكتوبر 2023




شارك مجلس الشورى في أعمال الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

مثل المجلس في الجلسة كل من، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء مجلس الشورى، أعضاء البرلمان العربي.

 

وناقشت الجلسة مجمل التطورات والقضايا العربية، وآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الأخير على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.

وأدان البرلمان العربي خلال الجلسة، العدوان الأخير على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، مطالبًا المجتمع الدولي بسرعة التحرك ووضع حد للممارسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي وترتقي إلى إبادة جماعية وجرائم حرب.

وضمن هذا السياق، أشار سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر في مداخلته خلال الجلسة، إلى ما يعانيه الشعب الفلسطيني الشقيق منذ 74 عامًا من احتلال غاشم واغتصاب لأرضه. وأكد أن الاتفاقيات والمؤتمرات لم تضع حدًا لقتل الفلسطينيين وانتهاك مقدساتهم.

وتابع سعادته " إن عملية (طوفان الأقصى) جاءت لتشفِ صدور قومًا مؤمنين، بعد أن استباح هذا الكيان الغاصب دماء الأبرياء ودنس المسجد الأقصى المبارك".

وأكد سعادة العضو عيسى النصر، أن تلك العملية أعطت درسًا للصهاينة، لافتًا إلى أن السابع من أكتوبر أصبح يومًا من أيام العزة والكرامة التي أعادت المجد لأمتنا العربية. وأضاف " ما شهدناه يعد دليلاً على ضعف وجبن الكيان الصهيوني أمام المقاومة، والتي أصبحت واجبة على كل عربي ومسلم، ومن يشكك في ذلك فليراجع دينه وعقيدته".

وفند سعادته ادعاء الصهاينة من أن ما يقومون به ضد الفلسطينيين هو دفاع عن النفس، مؤكدًا أن ما يحدث هو إبادة جماعية لشعب عربي مسلم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذكر في هذا السياق ما يعانيه الأشقاء في فلسطين من انقطاع للكهرباء والماء وشح في الغذاء والدواء.

وتساءل سعادته عن دور المنظمات الدولية وحقوق الإنسان والبرلمان الأوروبي فيما يحدث لأهلنا في غزة، مؤكدًا أن من واجبنا كعرب أن ندعم إخواننا في فلسطين بكل ما أوتينا من قوة، وأن لا نكتفي ببيانات وتصريحات الشجب والاستنكار.

 

 

من جانبه، أدان سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من جرائم حرب وإبادة شاملة في قطاع غزة، و قتل للأطفال والنساء، وهدم للمنازل والمنشآت.

وأكد سعادته، أن موقف دولة قطر من القضية الفلسطينية ثابت، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي في فلسطين يدعو للقلق.

ولفت إلى بيان وزارة الخارجية القطرية، الذي حمّل إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الأخير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بسبب ما يرتكبه الكيان المحتل من انتهاكات مستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، مشددًا على ما جاء في البيان من دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وضبط النفس.

من جانب آخر، استعرض أعضاء البرلمان العربي نتائج اجتماعات اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان، خاصة ما يتعلق منها بمشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال في المنطقة العربية بحلول عام 2026، إضافة إلى مشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي، ومقترح انضمام الدول العربية إلى الاتفاقية المحكمة العربية للتحكيم.

كما استعرض أعضاء البرلمان العربي، مقترح خطة عمل لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثالث، والمقدم من سعادة السيدة شيخة الجفيري، والمتعلق بضرورة الوقوف على مشكلات ارتفاع حالات الطلاق، وأسباب عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسب البطالة في المجتمعات العربية وكيفية القضاء عليها.

واستعرضت الجلسة أيضًا، تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، ومشروع قانون عربي استرشادي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، وتقرير لجنة فلسطين، والذي تضمن توصيات ومرئيات اللجنة حيال الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.