مجلس الشورى يطّلع على ما أنجزته "أشغال" في المشاريع المرتبطة باستضافة بطولة كأس العالم

14 نوفمبر 2022




عقد مجلس الشورى، اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد"، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس جدول الأعمال، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

واستضاف المجلس خلال الجلسة، سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وعدداً من المسؤولين بالهيئة، لتقديم إحاطة للمجلس حول ما أنجزته الهيئة من مشاريع البنية التحتية، والمشاريع المرتبطة باستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

 حضر الجلسة مديرو البلديات بوزارة البلدية، ورئيس وعدد من أعضاء جمعية المهندسين، وعدد من طلبة كلية الهندسة بجامعة قطر.

    وقدم سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة عرضاً موجزاً تناول فيه أبرز التطورات في تنفيذ المشاريع ومدى جاهزيتها لاستقبال البطولة.

وفي رده على أسئلة أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، أكد سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة، جاهزية كافة المشاريع المرتبطة باستضافة كأس العالم FIFA  قطر 2022، وقال إنه تم الانتهاء من مشاريع البطولة قبل سنتين من الوقت المقرر لإنجازها".

   وخلال عرضه لإنجازات الهيئة على صعيد مشاريع البنية التحتية، أشار سعادته إلى المشاريع الضخمة التي أنجزتها الهيئة في وقت قياسي وفق أعلى المعايير العالمية، مثل شبكة الطرق الداخلية والخارجية في جميع مناطق الدولة، والجسور والأنفاق ومسارات المشاة والدراجات، وشبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وغيرها من المرافق، والمباني الخدمية في مختلف القطاعات مثل الصحة والتعليم.

  وأفاد أن الهيئة أنجزت 1791 كيلو متراً من الطرق، و 207 جسور، و  143 من الأنفاق، و 2131 كيلو متراً من مسارات المشاة ومسارات الدراجات الهوائية، إلى جانب تطوير أراضي المواطنين وتجهيزها بالبنية التحتية.

وبين سعادته، أن من أهم المشاريع التي ستمثل إرثاً للمستقبل، مشروع شبكة المواصلات والنقل العام على غرار شبكة الميترو وأسطول الباصات الكهربائية والعادية، مع توفير 8 مواقف و7 مستودعات للباصات، فضلاً عن 1200 محطة.

      وسلط رئيس هيئة الأشغال العامة الضوء على مشاريع الهيئة في بعض مناطق الدولة مثل كورنيش الدوحة، وقال إن الهيئة عملت بجهد دؤوب ومتواصل لتطوير منطقة الكورنيش عبر انشاء معابر المشاة وأنفاق ومسارات للدراجات الهوائية ومواقف تحت الأرض  فضلاً عن إنارة الطريق بـ1400 عمود إنارة مثلت إضافة تجميلية مهمة وغيرها من أعمال التجميل للمنطقة.

   وكشف سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة عن توجه الهيئة لاعتماد تكنولوجيا متطورة في تنفيذ المشاريع للحد من الضوضاء، وتقليل العمالة الكثيفة في المشاريع الإنشائية.

 كما تطرق لجهود التشجير وإنشاء المسطحات الخضراء وتجميل والمناطق والطرق، وإضفاء لمسات جمالية في المدن المختلفة وإظهارها بصورة حضارية تليق بدولة قطر.

    ومن جانب آخر، أكد سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة حرص الهيئة على التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص لتحقيق التكامل المنشود تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة في البلاد.

  وأكد أن الهيئة تقوم بمتابعة المشاريع المختلفة لضمان مطابقتها للمواصفات والمقاييس، والتأكد من أدائها التشغيلي واتخاذ ما يلزم في حال وجود أي مشكلة عبر فريق متخصص من المهندسين القطريين.

   كما لفت سعادة الدكتور المهندي إلى أن ما أنجزته هيئة الأشغال العامة من مشاريع البنية التحتية أو مشاريع استضافة البطولة ليست نهاية المطاف لاستراتيجية /أشغال/.. مبيناً أن لدى الهيئة استراتيجية ممتدة حتى العام 2045.

  وركزت تساؤلات ومداخلات الأعضاء على عدد من الموضوعات المتعلقة بمشاريع هيئة الأشغال العامة وخاصة مدى جاهزية المشاريع والتقدم المحرز فيها الالتزام بالمدد الزمنية لتنفيذها، والملاحظات التي يطرحها الرأي العام حول مشاريع الهيئة، ومدى مطابقة تلك المشاريع للاشتراطات والمعايير الفنية والبيئة.
كما طرح السادة أعضاء المجلس استفسارات حول تطوير أراضي المواطنين والشوارع الداخلية للأحياء والمناطق السكنية وشبكة تصريف مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي وكفاءة استغلال المياه، والخطط المستقبلية للهيئة.

    من جانبه، تقدم سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، والسادة أعضاء المجلس بالشكر والتقدير لسعادة الدكتور سعد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة وللمسؤولين بالهيئة، على ما قدموه للمجلس من معلومات وافية ومهمة حول جهودهم المبذولة، مؤكدين حرص المجلس على التعاون والتكامل مع كافة مؤسسات الدولة من أجل تحقيق الهدف المشترك والمتمثل في إبراز الصورة الحضارية للدولة، خصوصاً خلال المرحلة الراهنة والتي تعد مرحلة حاسمة ومهمة في تاريخ قطر.

كما تقدم المجلس بالشكر الجزيل لكافة منسوبي هيئة الأشغال العامة، مثمنين جهودهم التي بذلوها خلال الأعوام الماضية، والتي تم خلالها انجاز مشاريع تنموية مهمة ستبقى إرثاً للأجيال وستعزز مكانة قطر الإقليمية والدولية بوصفها بلداً متحضراً ومتقدماً، مؤكدين أن تلك المشاريع أحدثت تغييراً لم يكن ليتحقق خلال تلك الفترة القصيرة نسبياً.

وأشار المجلس إلى أن المشاريع التي تم إنجازها خلال الاستعداد لاستضافة هذا الحدث الرياضي المهم، وما قدمته الهيئة وكافة الجهات في الدولة وفق التوجيهات السديدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى"حفظه الله"، والتي أثمرت عن انجاز مشاريع تنموية مهمة ستبقى إرثاً للأجيال.
ورحب سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة، بكافة المقترحات والأفكار التي طرحها أعضاء مجلس الشورى خلال الجلسة، مثمناً اهتمام المجلس وحرصه على مصلحة الوطن والمواطنين، متطلعاً إلى مزيد من التعاون بما يحقق الأهداف المشتركة والمصلحة العليا للبلاد.

 إلى ذلك، استعرض المجلس خلال الجلسة، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن موازنة مجلس الشورى للسنة المالية 2023. وبعد مناقشة ما جاء في تقرير اللجنة، وافق المجلس على اعتماد موازنته للسنة المالية 2023.

كما أطلع سعادة رئيس مجلس الشورى، خلال الجلسة، السادة أعضاء المجلس على مضمون اجتماعه الذي عقد مؤخراً مع سعادة السيدة إيفا كايلي نائب رئيس البرلمان الأوروبي، والذي تم خلاله بحث علاقات التعاون الثنائي بين مجلس الشورى والبرلمان الأوروبي، وسبل تعزيزها.