مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية العادية

19 فبراير 2024




عقد مجلس الشورى، اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد"، بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، جدول الأعمال، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

واستعرض المجلس، خلال الجلسة، مشروع قانون بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والمحال إليه من الحكومة الموقرة، وبعد مناقشته، أقر المجلس مشروع القانون المذكور.

كما استعرض المجلس مشروع قانون بشأن التعامل في المنتجات المنظمة، والمحال إليه من الحكومة الموقرة، وقرر إحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته ورفع تقريرها بشأنه إلى المجلس.

ويقصد بالمنتجات المنظمة، المنتجات البترولية والكيماوية والبتروكيماوية، والأسمدة ومشتقاتها، التي تنتج في دولة قطر، والخاضعة للتنظيم الحكومي.

وتواصلت أعمال الجلسة، حيث استعرض المجلس عددًا من تقارير مشاركات وفوده في عدد من الفعاليات البرلمانية. وضمن هذا الإطار، فقد استعرضت الجلسة تقرير مشاركة سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، في اجتماع رؤساء برلمانات اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي في سبتمبر من العام الماضي.

وضمن عرضها للتقرير، أشارت سعادتها إلى أن الاجتماع تطرق للجهود البرلمانية الرامية إلى الحد من خطاب الكراهية، ومنع ازدراء الأديان، مبينة أنها أبرزت جهود دولة قطر في هذا المضمار.

كما استعرضت الجلسة أيضًا، تقرير مشاركة سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، في اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاجتماعية والثقافية بالجمعية البرلمانية الآسيوية، والذي استضافته العاصمة الأذربيجانية باكو في سبتمبر من العام الماضي.

وضمن عرضه للتقرير، أوضح سعادة العضو ناصر بن مترف الحميدي عضو وفد المجلس المشارك في الاجتماع المذكور، أن الاجتماع تطرق لجملة من الموضوعات المتعلقة بالجهود البرلمانية الرامية إلى تعزيز التكامل والتعاون بين الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية الآسيوية.

واستعرض المجلس أيضًا، تقرير زيارة وفد مجلس الشورى، برئاسة سعادة الدكتور علي بن فطيس المري عضو المجلس، للجمعية الوطنية بالجمهورية الفرنسية، في نوفمبر من العام الماضي.

وأوضح التقرير، أن الزيارة استعرضت علاقات التعاون بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية الفرنسية وسبل تعزيزها، فضلاً عن استعراض آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين. لافتًا إلى أن الوفد اطلع خلال الزيارة على التجربة البرلمانية الفرنسية، كما شهد جانبًا من جلسة الجمعية الوطنية الفرنسية.

وفي ختام الجلسة، أطلع سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، أعضاء المجلس، على الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان، إلى مجلس الشورى، يوم الأربعاء الماضي، في إطار زيارته للبلاد.

وبين سعادته، أن فخامة الرئيس الكازاخي، اطلع خلال زيارته، على تجربة دولة قطر في المجال التشريعي والرقابي، مبينًا أن اللقاء مع فخامة الرئيس، تطرق للعلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها.