مجلس الشورى يشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي بالقاهرة

20 يناير 2024




شارك مجلس الشورى، اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي، التي عقدت في القاهرة اليوم، تحضيراً لعقد الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، المقررة غدًا الأحد.

وفي هذا الإطار، شاركت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، في اجتماع اللجنة.

وخلال الاجتماع، تم اعتماد الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، كما تم اعتماد الإطار العام ومحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي 2023، فضلاً عن مناقشة وضع رؤية برلمانية لإعداد قاعدة بيانات للآثار العربية التي تم تدميرها أو نهبها أو سرقتها أو تشويهها وتغيير ملامحها.

كما قدمت سعادة الجفيري خلال الاجتماع عدة مقترحات، تمحورت حول تمكين المرأة، والحد من البطالة، وتنويع قطاعات التوظيف، والتي لاقت  قبولاً وإشادة  من المجتمعين.

كما شارك سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، في اجتماع اللجنة، حيث استعرض المجتمعون عددًا من المبادرات التشريعية المدرجة على خطة عمل اللجنة، فضلاً عن استعراض مسودة مشروع قانون تنظيم مكافحة خسائر سلسلة الإمداد الغذائي، ومتابعة مستجدات التحضير للنسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

من جانبه، شارك سعادة السيد سالم بن راشد المريخي عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، في اجتماع اللجنة.

 واستعرض الاجتماع، مشروع الإطار العام ومحاور تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2023، ومشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي.

كما بحث الاجتماع وضع رؤية برلمانية عربية لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.
وشارك سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، في اجتماع اللجنة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، كما ناقش الاجتماع إعداد رؤية عربية شاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.