مجلس الشورى يشارك في ندوة برلمانية خليجية

20 فبراير 2023




شارك مجلس الشورى اليوم، في الندوة التي نظمتها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبر تقنية الاتصال المرئي، تحت عنوان " دور المجالس التشريعية الخليجية في توطيد الاستثمار البيني ودعم الاقتصاد الوطني".

مثل مجلس الشورى في الندوة، سعادة السيد محمد بن مهدي الاحبابي عضو المجلس.

وفي مداخلته خلال الندوة، تطرق سعادة العضو الاحبابي، إلى فرص تعزيز وتوطيد الاستثمار البيني ودور المجالس التشريعية فيه، والتحديات التي تواجه نمو وزيادة الاستثمارات البينية وآفاق حلها من قبل المجالس التشريعية.

وأشار سعادته إلى اهتمام دول مجلس التعاون بتوطيد الاستثمارات البينية انطلاقا من اهتمام قادتها وإيمانهم بأهمية التنمية الاقتصادية والعمل الخليجي المشترك والمشاريع التكاملية.

واستعرض سعادته المميزات التي تتحلى بها الدول الخليجية، والتي هيأت المناخ الاستثماري بينها، ومن تلك المميزات التجانس المجتمعي والثقافي من وحدة الدين واللغة، ووشائج القربى والدم، ووجود بنية تحتية ملائمة، وبيئة تشريعية متماثلة في التشريعات الاقتصادية التي صدرت وفق أهداف وغايات مجلس التعاون.

كما تطرق سعادة العضو الاحبابي، إلى التحديات والمعوقات التي تحول دون تحقيق النمو وزيادة حجم الاستثمارات البينية، منها ضعف دراسات الجدوى الاقتصادية بسبب شح المعلومات التي تساعد في تقييم المشروعات، مشيرًا إلى أبرز الإجراءات التي يتوجب اتخاذها لتجاوز تلك التحديات.

كما تناولت الندوة المناخ الاستثماري الخليجي وأطر تكامله، وطبيعة الاستثمارات البينية، وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وتقييم التشريعات الخليجية الحالية الموحدة، لتشجيع وجذب الاستثمار، فضلاً عن دور المجالس الخليجية في إيجاد التشريعات المستقبلية الملائمة لمجالات الاستثمار المتعلقة بالطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر والمناخ.