A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> رئيس مجلس الشورى يشارك في ختام المؤتمر الخامس لرؤساء برلمانات العالم >>

رئيس مجلس الشورى يشارك في ختام المؤتمر الخامس لرؤساء برلمانات العالم

20 أغسطس 2020



  • newsimage


اختتمت اليوم، أعمال المؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات في العالم، بمشاركة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى.

وأصدر المؤتمر، الذي استمر على مدى يومين عبر تقنية الاتصال المرئي، إعلانا في ختام أعماله أكد خلاله الالتزام بالمقاصد والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة ودعمه لها، وأن تكون البرلمانات القدوة في الدفاع عن التعددية وأن تدافع بقوة عن النظام الدولي القائم في إطار الأمم المتحدة.

وأكد المؤتمر أن الحاجة ماسة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى التعاون الدولي والعمل المتعدد الأطراف لمواجهة التحديات العالمية، وفي مقدمتها مواجهة وباء كورونا /كوفيد - 19/ وتداعياته، وضرورة تقديم دعم أكبر للدول النامية ومساعدتها في بناء قدراتها لمواجهة الوباء.

وأقر المؤتمر بالدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية في مواجهة فيروس كورونا وأكد دعمه للمنظمة.

واعتبر المؤتمر أن منع الاقتصاد العالمي من الانزلاق أكثر هو أولوية عاجلة، وذلك بتعزيز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي الدولية والحفاظ على الأسواق المالية العالمية، مؤكدا ضرورة السعي لتعميق الشراكات وتطوير التعاون بين دول الشمال ودول الجنوب باعتبار ذلك وسيلة أساسية لتنفيذ خطة وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وشدد المؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات في العالم، الذي شارك في أعماله سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، على معالجة تغير المناخ وأن يكون ذلك جزءا مهما في استراتيجيتنا المستقبلية.

كما دعا المؤتمر إلى عدم تسييس الجهود الإنسانية، وإلى الالتزام بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز دور الشباب والشابات في برلماناتنا وجميع مؤسسات الدولة ودعم القيم الجوهرية للديمقراطية وتمكين البرلمانات من التعبير عن إرادة الشعوب.. كما شدد على احترام القانون الدولي باعتباره أساس النظام العالمي القائم على التضامن والتعاون.