مجلس الشورى يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة

21 يناير 2024




شارك مجلس الشورى في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

مثل المجلس في الجلسة كل من، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء مجلس الشورى، أعضاء البرلمان العربي.

وناقشت الجلسة مجمل التطورات والقضايا العربية، وآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعدوان المتواصل على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق. وفي هذا الإطار استعرضت الجلسة نتائج اجتماعات لجنة فلسطين بالبرلمان.

وفي هذا الصدد، أكد أعضاء مجلس الشورى في مداخلاتهم خلال الجلسة، على موقف دولة قطر الداعم للشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة والضفة الغربية، وكافة الأراضي الفلسطينية، في إطار الجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار وتثبت اللجنة المستدامة المعنية، واستئناف المفاوضات للتوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية، التي تعد قضية الأمة العربية والإسلامية العادلة لاسترداد الحقوق السليبة وحماية المقدسات.

وأكدوا على أن دولة قطر، وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، واصلت مساعيها الحثيثة لوقف العدوان، وإرسال المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء ووقود وتجهيزات طبية بصفة دائمة، منوهين في هذا الصدد بالدور الفاعل لوزارة الخارجية وأجهزة الدولة الأخرى في التعاون مع كافة الأطراف المعنية لوقف هذا العدوان الغاشم.

من جانب آخر، استعرضت الجلسة نتائج اجتماعات لجان البرلمان، ومنها الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي 2023، ومسودة مشروع قانون تنظيم مكافحة خسائر سلسلة الإمداد الغذائي، وتقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2023، ومشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي، فضلاً عن بحث تبني رؤية عربية شاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.