مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي بالقاهرة

24 نوفمبر 2022




شارك مجلس الشورى اليوم، في الاجتماعات الثانية من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث للجان الدائمة للبرلمان العربي واجتماع لجنة فلسطين، والمنعقدة في القاهرة، تحضيراً لأعمال جلسة البرلمان التي ستعقد السبت المقبل.

وفي هذا الإطار، شارك المجلس في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، حيث مثل مجلس الشورى سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مستجدات العمل على إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الأسري، وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي للعام 2022، كما تم مناقشة مقترح بشأن اعتماد مشروع بشأن (شهادة الكفاءة الدولية في اللغة العربية)، ومقترح بشأن تحقيق التوازن بين الجنسين بمجال تمكين المرأة)، ومقترح بشأن العمل على إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول غير القادرة.

وشاركت سعادتها أيضاً، في اجتماع لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، الذي استعرض البيانات الصادرة عن البرلمان العربي بشأن فلسطين، فضلاً عن مناقشة مشروع قرار البرلمان العربي بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، والوضع في الأراضي المحتلة.

كما شارك مجلس الشورى، في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، حيث مثل المجلس سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر عضو البرلمان العربي.

 وخلال الاجتماع تم استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، والحالة الاقتصادية في الدول العربية للعالم 2021، والحساب الختامي للبرلمان العربي عن العام المالي 2021.

كما تم خلال الاجتماع، استعراض مذكرة الأمانة العامة بشأن القرارات الاقتصادية الصادرة عن القمة العربية المنعقدة في الجزائر.

وشارك مجلس الشورى أيضاً في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، حيث مثل المجلس سعادة السيد سالم بن راشد المريخي عضو البرلمان العربي، وقد ناقش الاجتماع مسودة تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2021، والمسودة الأولية" لخارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026"، والمسودة الأولية لمشروع قانون استرشادي عربي بشأن حماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني في الدول العربية.

 كما استعرض الاجتماع خطة عمل اللجنة خلال الفترة 2022-2023، فضلا عن استعراض مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي عقدت بالجزائر والخاصة بالجوانب التشريعية وحقوق الإنسان.

وشارك المجلس، كذلك، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان، حيث مثل مجلس الشورى سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا عضو البرلمان العربي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، ومسودة تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2022، وخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثالث.

كما تم استعراض إعلان الجزائر الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية والقرارات الصادرة عن القمة.

وفي سياق متصل، أكد أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى خلال تلك الاجتماعات، على رفضهم واستنكارهم الشديدين لما تعرضت له دولة قطر من حملات مغرضة وممنهجة، للنيل من استحقاقها في استضافة بطولة "كأس العالم FIFA قطر 2022، مبدين استغرابهم الشديد من تجاهل رئيس البرلمان العربي وصمته عما تعرضت له دولة قطر من تلك الحملات.

وأكد السادة الأعضاء، أنهم كممثلين للشعوب العربية يسعون إلى تعزيز العمل العربي المشترك، والارتقاء بالعلاقات بين الدول العربية والتقريب بين شعوبها الشقيقة، بما يحقق آمالها وتطلعاتها في التآخي والتآزر لمواجهة كافة ما يعترض مسيرة الدول العربية من تحديات ومصاعب.