جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية تدين تمزيق نسخة من المصحف الشريف في لاهاي بهولندا

25 سبتمبر 2023




أعربت جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لإقدام جماعة متطرفة على تمزيق نسخة من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في مدينة لاهاي بهولندا.

وعبرت الجمعية في بيان أصدرته اليوم موقع من سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة رئيس جمعية الامناء للبرلمانات العربية، عن أسفها من استمرار حوادث الإساءة للمصحف الشريف، الأمر الذي يثير علامات الاستفهام والاستغراب حول الدوافع وراء ذلك.

وأكد البيان على أن هذه الخطوة المشينة لم تستفز ملياري مسلم في جميع أنحاء العالم فحسب، بل انها أهانتهم بشكل كبير، وأججت مشاعرهم، ونسفت جهود العالم المتحضر وما يدعو إليه من نشر قيم التسامح والتعايش السلمي بين كافة الشعوب، ونبذ الكراهية والعنف والتطرف.

وشددت جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية في بيانها، إلى أن تمزيق نسخ من المصحف الشريف وغيرها من السلوكيات المشينة والمتكررة ضد المقدسات، تتعارض مع كافة المواثيق الدولية والأعراف الانسانية والحضارية التي تنادي باحترام أديان الشعوب وعقائدهم ومقدساتهم.

وحذرت الجمعية، من أن الاستمرار في محاولة إهانة المسلمين وازدراء دينهم ومقدساتهم، وتصاعد الخطاب العنصري المتطرف ضدهم في بعض الدول الأوروبية والغربية، يسهم بشكل كبير في زيادة الكراهية وتغذية الإرهاب والتطرف.

ودعت الجمعية السلطات الهولندية، ومثيلاتها في الدول الأوروبية الأخرى، إلى التحلي بالمسؤولية، وعدم التعامل بازدواجية في مسألة حرية التعبير والفكر، واحترام الدين الإسلامي وكافة الأديان والمعتقدات، وعدم المساس بمشاعر المسلمين وإهانتهم.