مجلس الشورى يستعرض جهود دولة قطر في مكافحة الإرهاب

25 أكتوبر 2023




 أكد مجلس الشورى، على أن دولة قطر ظلت تدعو على الدوام إلى تعريف الإرهاب وتكييفه قانونياً لتجنب وصم ديانة أو مجموعة اثنية محددة بالإرهاب، منوهًا إلى دعوة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، عبر مختلف المنابر الدولية، إلى السعي الجاد لمعالجة جذور الإرهاب.
جاء ذلك في كلمة سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو المجلس، رئيس اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي، أمام القمة البرلمانية الثانية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتي عقدت ضمن أعمال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي في أنغولا، تحت عنوان " الاستجابة العالمية للدعوة إلى منطقة الساحل".
وأشار سعادته، ضمن حديثة عن موضوع القمة، إلى ما تعانيه دول غرب إفريقيا بسبب التغيرات المناخية، وما أدى إليه ذلك من موجات نزوح نحو المدن، الأمر الذي ترتب عليه بجانب أسباب أخرى كثيرة، إلى انتشار الفقر والجريمة.
وضمن هذا السياق، تطرق سعادته إلى جهود الاتحاد البرلماني الدولي منع التطرف العنيف ومعالجة الظروف المفضية للإرهاب بوجه عام، وفي دول منطقة الساحل الأفريقي الخمس على وجه الخصوص.


وفي حديثة عن جهود دولة قطر في مكافحة الإرهاب، لفت سعادته إلى توقيع قطر ومكتب للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لاتفاقية تستضيف الدوحة بموجبها بيت الأمم المتحدة الذي يضم عددا من فروع وكالات ومراكز الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الإرهاب، و استضافة قطر  لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية لمكافحة الإرهاب ومنعه، بجانب تعاونها مع عدد من البلدان في تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون والأنشطة الخاصة بسيادة القانون ومشاركة المعلومات المتعلقة بالإرهاب وتمويله ودعم جهود التحالف الدولي تحت لواء حلف "الناتو". 
وتهدف القمة إلى فهم ومعالجة العلاقة بين الحكم الرشيد والانقلابات والفساد وانتشار الإرهاب والتطرف العنيف، ومناقشة وجهات النظر المختلفة حول أزمة منطقة الساحل، وتحويل الجهود والاستراتيجيات العالمية والقرارات الدولية إلى واقع ملموس.