مجلس الشورى يستعرض جهود قطر في الحفاظ على حقوق الإنسان

26 أكتوبر 2023




استعرض مجلس الشورى، جهود دولة قطر الرامية إلى الحفاظ على حقوق الإنسان، انطلاقّا من مبادئها الراسخة والتزاماتها تجاه قضايا حقوق الإنسان على مستوى العالم.

وفي هذا الجانب، أكد سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو المجلس، في مداخلته في اجتماع مكتب اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي، والذي عقد اليوم ضمن أعمال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد، حرص دولة قطر ودعمها الكبير لحقوق الإنسان في جميع مناطق العالم، عبر التعاون مع المنظمات الدولية ذات العلاقة.

ولفت سعادته، إلى مكانة قطر كوسيط موثوق لدى جميع دول العالم ووكالات الأمم المتحدة، منوهًا في هذا الجانب بجهود قطر ووساطتها في إطلاق سراح أربعة أطفال محتجزين لدى روسيا، ولم شملهم بعائلاتهم، ونجاحها في التوسط لإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين المحتجزين في إيران.

وضمن ذات السياق، أشار سعادته إلى جهود قطر أيضًا في نقل طالبي اللجوء الأفغان عبر الدوحة، وتسهيل وصولهم إلى وجهاتهم الأخيرة، وما قدمته قطر في هذا الجانب للأسر الأفغانية أثناء إقامتهم في الدوحة من سكن وعلاج وتعليم.

وفيما يتعلق بالعدوان على غزة، تطرق سعادته لمطالبة قطر المجتمع الدولي والمنظمات ذات العلاقة بوقف العدوان الوحشي وغير المبرر على أبناء غزة واستهداف المدنيين وقتل الأطفال والنساء والشيوخ، مبينًا في هذا الجانب جهود الدوحة في إطلاق سراح أربع سيدات محتجزات لدى حماس اثنتان منهن تحملان الجنسية الأمريكية وإسرائيليتان. 

ونوه سعادة الدكتور الدوسري، إلى أن دولة قطر تركز جهودها بالتعاون مع الدول المؤثرة لوقف العدوان على غزة، وإلزام إسرائيل بتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حل الدولتين وهو ما نصت عليه مبادرة السلام العربية، ومطالبتها للمنظمات الدولية بضرورة سرعة إدخال المساعدات إلى غزة وفك الحصار عن أهلها. 

من جانب آخر، شارك سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث تم مناقشة واعتماد مشروع قرار بعنوان " الاتجار بالأيتام: دور البرلمانات في الحد من الأضرار".

ويتعلق مشروع القرار المشار إليه، باتخاذ تدابير لمنع الإتجار بالأيتام ومعاقبة المتاجرين، وحماية ضحايا الإتجار، وتوفير رقابة دورية على مرافق الرعاية السكنية للأيتام، والتأكيد على أن الرعاية الأسرية هي الأكثر ملاءمة لنمو الأطفال وأمنهم وسلامتهم، بالإضافة إلى تعزيز وتكثيف المراقبة الإلكترونية التي تشمل حظر المواقع، ومراقبة منصات التواصل الاجتماعي عن طريق إنشاء أجهزة رصد لتتبع الأنشطة المشبوهة لجميع جرائم الاتجار بالأطفال واستغلالهم واستدراجهم عبر الإنترنت.

كما شارك كل من، سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد سعد بن أحمد المسند، وسعادة السيد عيسى بن عرار الرميحي، وسعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي، في جلسة الاستماع لمرشحي رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي للدورة القادمة، بحضور سعادة السيد دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، وسعادة السيد مارتن تشونغونغ، الأمين العام للاتحاد.

ومن المقرر أن يتولى أحد أعضاء المجموعة الإفريقية رئاسة الاتحاد للدورة القادمة، حيث تقدم للمنصب أربع مرشحات وهن، السيدة توليا أكسون رئيسة البرلمان التنزاني، والسيدة كاثرين هارا رئيسة الجمعية الوطنية في ملاوي، والسيدة أدجي كانوتي عضوة البرلمان السنغالي، والسيدة مروة حاجي عضوة مجلس الشعب في الصومال.

 وسيشهد اليوم الختامي من أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي غدًا الجمعة، انتخابات الرئاسة لاختيار رئيسة للاتحاد البرلماني الدولي للدورة القادمة.