التنزانية "توليا أكسون" تفوز برئاسة الاتحاد البرلماني الدولي للفترة 2023-2026

27 أكتوبر 2023




فازت السيدة توليا أكسون رئيسة البرلمان التنزاني، برئاسة الاتحاد البرلماني الدولي للدورة 2023-2026، خلفًا للبرتغالي دوارتي باتشيكو، الذي أنهى ولايته التي دامت ثلاث سنوات.

وأُعلنت النتيجة، عقب الانتخابات التي أُجريت ضمن اجتماع الدورة 212 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، الذي عقد في إطار أعمال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد، التي استضافتها العاصمة الأنغولية لواندا على مدى خمسة أيام.

واختتم مجلس الشورى مشاركته في أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، بحضور اجتماع المجلس الحاكم، حيث مثّل المجلس كل من، سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد سعد بن أحمد المسند، وسعادة السيد خالد بن عباس كمال العمادي، وسعادة السيد عيسى بن عرار الرميحي، وسعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي، أعضاء المجلس.

وتشغل السيدة توليا أكسون رئاسة المجموعة السياسية الإفريقية في الاتحاد البرلماني الدولي، كما أنها رئيسة لجنة الخدمة البرلمانية للجمعية الوطنية في تنزانيا.

وصدر عن الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي، "إعلان لواندا" الذي تضمن موجهات للعمل البرلماني الدولي تمحورت حول تعزيز الحوكمة، وزيادة التمثيل لبناء الشرعية والشفافية، وزيادة الثقة بالمؤسسات، وتعزيز سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي، وزيادة فاعلية المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وإشراك النساء والشباب في جهود الوساطة لحل النزاعات، وتطوير الخدمات في القطاع العام، وحشد الموارد المالية والبشرية للاستثمار في تحقيق الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة، وإجراء مراجعة شاملة للخطط الوطنية لتحقيق ذلك الهدف.