دولة قطر تفوز بنيابة رئاسة الجمعية البرلمانية الآسيوية

28 نوفمبر 2023




فازت دولة قطر ممثلة بمجلس الشورى، بمنصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية، للفترة 2024-2025، وذلك عقب الانتخابات التي اُجريت ضمن أعمال اجتماعات المكتب التنفيذي للجمعية، التي استضافتها مدينة أنطاليا بالجمهورية التركية الشقيقة على مدى يومين، واختتمت أعمالها اليوم.

ويأتي تولي هذا المنصب، عقب فوز سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، برئاسة اللجنة الدائمة للموازنة والتخطيط بالجمعية البرلمانية الآسيوية للفترة ذاتها، حيث يتولى رؤساء اللجان الدائمة بالجمعية نيابة الرئاسة.

وضمن هذا الإطار، فقد فازت جمهورية أذربيجان برئاسة الجمعية البرلمانية الآسيوية، فيما تولى نيابة الرئاسة إلى جانب قطر، كل من، البحرين، والعراق، وروسيا، وذلك لفوزهم برئاسة اللجان الدائمة للجمعية.

ويأتي هذا الفوز، تأكيدًا للدور الكبير الذي تقوم به قطر ممثلة بمجلس الشورى في مجال الدبلوماسية البرلمانية، وللجهود الدؤوبة التي يبذلها المجلس في سبيل تعزيز التعاون البرلماني، ولإسهاماته في خلق حالة من الترابط والتواصل بين الشعوب.

 

هذا وقد شهدت أعمال اليوم الثاني من الاجتماع، استعراض عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي، حيث تقدم وفد مجلس الشورى بعدد من المقترحات والمرئيات تتعلق بتعديل ميثاق الجمعية بما يسهم في تعزيز عملها وزيادة فاعليتها، حيث قرر المجتمعون تشكيل لجنة تعنى بتطوير الوثائق الأساسية للجمعية، بمشاركة دولة قطر.

كما تم خلال الاجتماع، الموافقة على تشكيل لجنة دائمة خاصة بدعم القضية الفلسطينية، برئاسة فلسطين. وضمن هذا السياق، أكد سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، في مداخلة خلال الاجتماع، على ضرورة دعم أشقائنا في غزة وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة أمام ما يتعرضون له من عدوان غاشم، مطالبًا أعضاء الجمعية بضرورة اتخاذ خطوات عملية لتحقيق السلام في غزة، من خلال حث الحكومات للعمل على ضمان التزام إسرائيل بالهدنة الإنسانية التي أسفرت عنها جهود دولة قطر، لتكون أساسًا لوقف الحرب وحقن الدماء.

ونوه سعادته، إلى جهود دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، في دعم صمود الأشقاء الفلسطينيين، والعمل على توفير الحماية لهم من العدوان وضمان وصول المساعدات لهم.

ويضم مجلس الشورى المشارك في الاجتماع إلى جانب سعادة الهتمي، كلا من، سعادة السيد يوسف بن أحمد السادة، وسعادة السيد ناصر بن مترف الحميدي.

يذكر أن الجمعية البرلمانية الآسيوية تعد أحد أهم المنتديات الدولية في العالم وتضم 64 عضوًا، من بينهم 42 عضوًا أساسيًا، وخمس دول ومنظمات بصفة مراقب.