مجلس الشورى يؤكد على دور البرلمانيين في الخطط الاستراتيجية الوطنية

29 يونيو 2023




أكد مجلس الشورى، اليوم، على إيمانه الكبير بالدور المهم الذي يضطلع به البرلمانيون واسهاماتهم المهمة في الخطط والاستراتيجيات الوطنية، وتعزيز المشاركة الشعبية، منوها بالدعم الكبير والعناية الخاصة التي يوليها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله)، للمجلس إيمانا من سموه بأهمية المشاركة الشعبية في صنع القرار.

جاء ذلك في بيان بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني الذي يُحتفل به في 30 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي شهد تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي في عام 1889 واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو من العام 2018، إقرارا بالدور الذي يضطلع به البرلمانيون في الخطط والاستراتيجيات الوطنية، وضمان وجود شفافية ومساءلة أكبر على الصعيدين العالمي والمحلي.

كما تأتي المناسبة هذا العام، بالتزامن مع حملة "برلمانات من أجل الكوكب" التي أطلقها الاتحاد البرلماني الدولي في وقت سابق من هذا العام، في مسعى إلى دفع البرلمانات نحو إحراز تقدم في ما يتصل بالاتفاقات والمعاهدات المناخية الأخرى، وتسريع خفض الانبعاثات الكربونية.

وعبّر مجلس الشورى عن اعتزازه وتقديره للشعب القطري، لما يبديه من تفاعل مع القضايا التي يناقشها المجلس، وعلى تعاطيه وتواصله الإيجابي معه، عبر تقديم المقترحات والمبادرات.

وهنأ المجلس كافة برلمانيي العالم بهذه المناسبة السنوية، مؤكدا أهمية التعاون والعمل البرلماني المشترك بما يعزز سلامة كوكب الأرض، والحفاظ عليه من المهددات الطبيعية والبشرية.

واستعرض البيان، جهود مجلس الشورى في هذا الجانب، سعيا لتعزيز تبادل الخبرات بين البرلمانات، وتقديم نموذج لأفضل الممارسات.

وفي هذا السياق، لفت المجلس إلى ما يقوم به من جهود متوائمة مع تعهدات والتزامات دولة قطر في الحد من انبعاثات غاز الاحتباس الحراري بنسبة 24 بالمئة، واستخدام 20 بالمئة من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وحرصه على تطبيق الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على الموارد، منعا للهدر وتحقيقا للاستدامة.

وعلى المستوى التشريعي، أبرز البيان ما ناقشه المجلس خلال دور الانعقاد المنقضي، من مشروعات قوانين وموضوعات تهدف إلى حماية البيئة ودعم كافة الجهود في هذا الجانب، مشيدا بإسهامات مختلف جهات الدولة في هذا الميدان.

وتطرق البيان إلى جهود دولة قطر وحرصها على تنويع مصادر الطاقة بعيدا عن النفط والغاز بالتحول إلى الطاقة المتجددة، ومشاركتها في تأسيس "منتدى الدول المنتجة بصافي انبعاثات صفرية"، والذي يعمل على دعم أهداف الدول الأعضاء في الانتقال إلى طاقة نظيفة.

كما تطرق إلى ما قدمته دولة قطر خلال تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 كأول بطولة كأس عالم لكرة القدم محايدة للكربون، مؤكدا أن ذلك شاهدا على مدى التزامها بالتصدي للتغير المناخي.

وفي ختام البيان، أكد مجلس الشورى، وتجاوبا مع الرغبات الشعبية، حرصه على التنسيق مع الحكومة على تحقيق الأهداف المشتركة في زيادة استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة كمصادر بديلة وصديقة للبيئة، عبر ممارسته لصلاحياته التشريعية والرقابية.