المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد والأمم المتحدة توقعان اتفاقية تعاون

05 نوفمبر 2022




وقع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، اتفاقية تعاون مع سعادة السيد نيكيل سيث الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمعهد الأمم المتحدة للبحث والتدريب في جنيف، لإطلاق المبادرة العالمية لتدريب البرلمانيين للعمل ضد الفساد، والتي تسعى لترسيخ مبادئ العدل والحكم الرشيد من خلال بناء القدرات.

وبموجب هذه المبادرة، سيتم سن دليل إرشادي لتدريب البرلمانيين في مختلف دول العالم على التصدي لظاهرة الفساد، عبر الاستفادة من الممارسات البرلمانية العالمية، ودراسة الأنظمة البرلمانية والآليات المتبعة فيها والتشريعات التي صدرت عنها لمكافحة الفساد.

كما تؤسس هذه المبادرة لإنشاء منتدى افتراضي وقاعدة رقمية وتفاعلية عالمية متطورة تستجيب للمعايير الدولية للتدريب في مجال مكافحة الفساد، بما يمكن المنظمين من عقد ورش تدريبية وموائد مستديرة لمناقشة هذه الآفة المستشرية في مختلف الدول، وتبادل الخبرات واقتراح سبل معالجتها على مختلف المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وسيتم تنفيذ هذه المبادرة خلال العامين 2023 و2024، وستكون متوفرة لمختلف دول العالم، حيث يتم تقديمها بثلاث لغات هي العربية والانجليزية والإسبانية، فيما تستهدف المبادرة أكثر من ألف شخص في مختلف برلمانات دول العالم.

ويتخذ هذا التدريب مبادئ أهداف التنمية المستدامة أساسا له، كما يسعى إلى توعية أعضاء البرلمانات بهذه الأهداف، ويحث البرلمانيين للانضمام لهذه الجهود الدولية، والاستفادة من النشاطات التي تعقدها منظمة الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها خاصة في مجالات محاربة الفساد.

واتفق الموقعون على عقد مراجعات دورية للبرنامج التدريبي، لضمان استمرار الاستجابة للتطورات الحاصلة في ممارسات الفساد، وإيجاد السبل الناجعة للتصدي لها بما يتلاءم والتقدم الرقمي الذي تمر به مختلف دول العالم.

وفي هذا الإطار، أكد سعادة السيد نيكل سيث أهمية هذه الشراكة لتطوير قدرات البرلمانيين في محاربة الفساد والتوعية بأهداف التنمية المستدامة، خصوصا بعد التغييرات التي يشهدها العالم اليوم على مختلف المستويات.

وأضاف أنه يتطلع لمشاهدة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ونجاح دولة قطر في استضافتها للبطولة، مؤكدا أن هذه النسخة من البطولة سيكون نجاحها مدويا.

حضر حفل التوقيع، سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى المكتب الأوروبي للأمم المتحدة، وسعادة السيد لويس غايغوس رئيس مجلس أمناء معهد الأمم المتحدة للبحث والتدريب.