نائب رئيس الشورى تدعو إلى حماية المرأة الفلسطينية من عنف قوات الاحتلال

08 ديسمبر 2023




شارك مجلس الشورى في مائدة مستديرة حول "الإعلان العربي لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة"، نظمها إئتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة عبر تطبيق زوم ليلة أمس الخميس.

 

مثّل المجلس في المائدة، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى. وشارك فيها برلمانيات عربيات من مختلف المجالس التشريعية بالدول العربية.

 

ودعت سعادتها في مداخلة لها خلال المائدة إلى ضرورة حماية المرأة الفلسطينية مما تتعرض له من كل أصناف العنف والقهر والإذلال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وأشارت إلى ما يرتكبه الكيان المحتل من جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي وعدوان همجي وشرس على قطاع غزة منذ شهرين ضد الأشقاء الفلسطينيين أسفر عن استشهاد وإصابة وتشريد وتهجير قسري لمئات الآلاف منهم، وتُشكل النساء والفتيات النسبة الأكبر من هؤلاء الضحايا. كما طالبت بضرورة الوقف الفوري للعدوان الغاشم، ومنع استيلاء الأراضي الفلسطينية بالقوة لإقامة مستوطنات عليها.

 

واستطردت سعادتها في مداخلتها قائلة: "يفترض أن تخصص هذه المائدة لمناقشة أوضاع المرأة الفلسطينية فقط .. وتحمل عنوان المرأة الفلسطينية والعنف ضدها.. وذلك من منطلق الدور المناط بالبرلمانيات في ظل الأوضاع الراهنة والاعتداءات الإسرائيلية غير المسبوقة في التاريخ الحديث ضد النساء الفلسطينيات على وجه الخصوص، والشعب الفلسطيني بشكل عام". وقدمت سعادتها في ختام مداخلتها عددا من التوصيات منها قيام وفد من إئتلاف البرلمانيات بزيارة للبرلمان الأوروبي. 

 

وناقش البرلمانيات المشاركات في المائدة المستديرة أيضا القيام بزيارات للكونجرس الأمريكي، والاتحاد البرلماني الدولي، والجامعة العربية، ومكتب مفوضية الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان في إطار المساعي لنصرة المرأة الفلسطينية، ووقف كل أشكال الانتهاكات والعنف التي ترتكبها ضدها الكيان المحتل أمام مرأى ومسمع العالم، وإصدار بيان لدعم المرأة الفلسطينية يترجم إلى معظم اللغات.

 

كما طالبن بضرورة تحرك المنظمات الدولية لحماية المرأة الفلسطينة، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها التي تقوم بها يوميا ضد الشعب الفلسطيني الأعزل. وأشدن، في الوقت ذاته، برفض شعوب العالم الحر لهذه الجرائم ووقوفهم إلى جانب الحق الفلسطيني، وخروجهم في مظاهرات مناصرة للفلسطينيين وضد العدوان الإسرائيلي في أنحاء كبيرة من العالم.  

 

يذكر أن إئتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة هو تنظيم غير ربحي من عدد من الدول العربية هي إلى جانب قطر، كل من الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسودان والعراق وفلسطين  والكويت ولبنان ومصر والمغرب.