A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> رئيس مجلس الشورى يؤكد على دور البرلمانيين في مكافحة الفساد وتأثيراته >>

رئيس مجلس الشورى يؤكد على دور البرلمانيين في مكافحة الفساد وتأثيراته

09 ديسمبر 2020



  • newsimage


أصدر سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى ، رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد بيانا اليوم ، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد أكد فيه أهمية دور البرلمانيين في مكافحة الفساد وتوضيح تأثيراته السلبية الخطيرة على الدول والشعوب .

وقال سعادته إنه مع بداية المرحلة القادمة من جائحة  كورونا (كوفيد - 19)، يتضح أن دور البرلمانيين مطلوب أكثر من أي وقت مضى إذا ما أرادت الدول التعافي في ظل النزاهة، وإن شعار اليوم الدولي لمكافحة الفساد "التعافي بنزاهة"
لا يمكن أن يتحقق  دون تدخل البرلمانيين ، مضيفا أن للبرلمانات دور كبير الأهمية في تأمين المحاسبة والشفافية وشمولية السياسات التي تنتهجها الحكومات ، وأن الرقابة البرلمانية تعد مهمة جداً في عملية حماية الأموال العامة من احتمالات وجود تصرفات فاسدة ، وأن البرلمانات ، بما أنها  تمثل الشعوب فإنها مدعوة لإعطاء مُثل في القيام بمهامها الوطنية بما يتطابق مع الأخلاق والقيم المعتمدة في المجتمع والعمل وفق أعلى معايير النزاهة .

 

وأوضح سعادة رئيس مجلس الشورى ، رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد أن المؤتمر السابع للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد قد صادق خلال انعقاده في الدوحة نهاية العام الماضي ، وبإجماع برلمانيين من ثلاثة وخمسين دولة على "إعلان الدوحة" لتجديد التأكيد على اتخاذ إجراءات وتهيئة السبل والوسائل التي تساعد بقوة في تعزيز تنمية النزاهة البرلمانية ، مشيراً إلى أن  البرلمانات ، بفضل سلطاتها التشريعية والتنظيمية ، يمكن أن تلعب دوراً أساسياً في مكافحة الفساد وأن البرلمان هو المؤسسة السامية التي تجعل محاسبة الحكومات أمام الشعوب ممكنة وخصوصاً في أيام الجائحة .

وناشد سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود ، باسم المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد ، البرلمانيين في جميع أنحاء العالم لمواصلة التمسك بقيم النزاهة في عملهم الرقابي و أن يكونوا في الطليعة لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها بالفعل ، كما ناشدهم للقيام بدور ريادي لتجنيب تضارب المصالح ووضع معايير سامية للعمل في ظل الشفافية والمحاسبة في هذه الظروف الاستثنائية .

 

وطالب سعادته بتشديد الرقابة على اللقاحات المحتملة لجائحة كوفيد-19 وضمان توزيعها وتأمين وصول اللقاحات للسكان وخاصة في المناطق النائية والهشة .

وجدد سعادة رئيس مجلس الشورى ، رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد في ختام بيانه التزام المنظمة بمخرجات مؤتمر الأطراف الدولية وكذلك القرار 8/14 لمؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي تنص على أن للبرلمانات أدوارا أساسية في الوقاية والحماية من الفساد عن طريق التشريع والرقابة على حد سواء وعليه فإن المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد تبقى على أتم الاستعداد لتقديم الدعم اللازم ومختلف الأدوات الضرورية للبرلمانيين لمساعدتهم لاتخاذ تدابير لتقوية وتعزيز قدراتهم لمكافحة الفساد.

الجدير بالذكر الجمعية العامة للأمم المتحدة ، اعتمدت  في 31 أكتوبر 2003، اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2005. واختارت الجمعية العامة يوم 9 ديسمبر من كل عام كيوم عالمي لمكافحة الفساد .