مجلس الشورى يختتم مشاركته في أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي برواندا

15 أكتوبر 2022




اختتم مجلس الشورى، اليوم، مشاركته في أعمال الجمعية العامة الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي، التي عقدت في العاصمة كيغالي برواندا.

ترأس وفد المجلس في أعمال الجمعية العامة، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس.
 
وفي هذا الصدد، شاركت سعادتها في الجلسة الختامية للدورة الـ210 للمجلس الحاكم، حيث أشاد المجتمعون، خلال الجلسة، برعاية دولة قطر لتوقيع اتفاق السلام بين الأطراف التشادية. كما ثمن المجتمعون جهود دولة قطر في إحلال السلم عبر الوساطات لتسوية النزاعات وحل الخلافات.

واطلع المجلس خلال الجلسة، على تقارير لجان وهيئات الاتحاد، ووافق على التوصيات الواردة في التقارير حول عدد من الموضوعات المتعلقة بعمل الاتحاد.

 وفي سياق متصل، شاركت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى، في الجلسة الختامية للجمعية العامة للاتحاد، والتي تطرقت في مناقشاتها إلى المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، ومنها الموضوع الرئيسي المتعلق  بالمساواة بين الرجال والنساء والبرلمانات المراعية لهذا المنظور باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صموداً وسلماً، فضلاً عن مناقشة، موضوع"الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية، ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي ترعاها الدولة".
 
وكان سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو المجلس، قد ترأس اجتماعات اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي، التي اعتمدت في اجتماعها الأخير مقترحاً بشأن الحرب والفظائع المرتكبة ضد السكان المدنيين، وتمت مناقشته في الجمعية العامة واعتماده كموضوع تبحثه اللجنة في العام القادم.
 
كما شارك سعادة الدكتور سلطان بن حسن الدوسري، في اجتماعات اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد، التي ناقشت الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي ترعاها الدولة.

من جانبه شارك سعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، في اجتماعات اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد، التي تطرقت إلى عدد من الموضوعات منها موضوع "الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات".  فيما شارك سعادة السيد محمد بن عمر المناعي، في اجتماعات منتدى البرلمانيين الشباب بالاتحاد، الذي ناقش التطورات الأخيرة في مشاركة الشباب العالمية والوطنية، واستعرض النجاحات والتحديات الحالية، و جهود الاتحاد البرلماني الدولي في دعم مشاركة الشباب وتفعيل دورهم.

بدوره ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، رئيس  جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، اجتماعات الجمعية، ضمن أعمال الجمعية العامة الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي، حيث استعرضت موضوع " صمود البرلمانات في وجه الأزمات الإنسانية والبيئية والصحية"، و التجارب والأدوات التي استخدمها الأمناء العامين حول تلك الأزمات". 

 وفي سياق متصل، صادقت الجمعية العامة الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي على "بيان كيغالي"، الذي تناول موضوع المساواة بين الرجال والنساء والبرلمانات المراعية لهذا المنظور باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صموداً وسلماً ، كما أكد البيان على أن المساواة بين الجنسين تعتبر أمراً أساسيا في مواجهة الجوائح والنزاعات والركود الاقتصادي وتغير المناخ.

 وأكد البيان على التزام البرلمانات بالعمل على تحقيق  التكافؤ في صنع القرار السياسي، والاهتمام بالفئات الضعيفة من السكان، والتأكد من وضع القوانين المتعلقة بهذا الجانب وإنفاذها، ووضع حد للتمييز بين الجنسين وتعزيز المساواة في مسؤوليات الرعاية بين الجنسين.
  
يذكر أن استضافة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كانت قد حظيت  باهتمام المشاركين خلال اجتماعات الجمعية العامة الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي، كما عبر عدد من البرلمانيين خلال لقاءاتهم الثنائية مع وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال الجمعية العامة، عن إعجابها باستعدادات وتجهيزات قطر للبطولة، مؤكدين دعمهم الكامل لهذا الحدث العالمي الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، متطلعين إلى أن تكون بطولة مميزة تسهم في التقريب بين الشعوب وتعمل على تحقيق التنوع الثقافي وتبادل الثقافات.