مجلس الشورى يشارك في ندوة إقليمية حول التنمية المستدامة واجتماع الخبراء الحكوميين العرب

18 سبتمبر 2018




يشارك مجلس الشورى في الندوة الإقليمية حول أهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين لبرلمانات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تعقد بمدينة الإسكندرية خلال الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر الجاري، بالتعاون بين الاتحاد البرلماني العربي والاتحاد البرلماني الدولي.

كما يشارك المجلس في اجتماع الخبراء الحكوميين العرب في مجال تطبيق القانون الدولي الإنساني، المقرر عقده بالقاهرة يومي 19 و20 من شهر سبتمبر الحالي.

وتهدف الندوة الإقليمية إلى تحديد الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه البرلمانات في تنفيذها لأهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين، علما أن محور المناقشة سيكون حول الهدف رقم "16" من أهداف التنمية المستدامة، الخاص بالسلام والعدل والمؤسسات القوية.

وسيتم خلال الندوة التركيز بشكل خاص على تطوير المؤسسات لتكون أكثر فاعلية وأكثر شفافية، بالإضافة إلى عمليات صنع قرار شاملة تسرع من عملية التنمية المستدامة بشكل حقيقي على أرض الواقع.

ومن المقرر أن يناقش اجتماع الخبراء الحكوميين العرب عددا من المواضيع، منها الأوضاع الإنسانية وأنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المنطقة، وتطبيق القانون الدولي الإنساني عمليا، والتحديات التي تواجهه في النزاعات المسلحة المعاصرة.

يأتي هذا الاجتماع استكمالا للجهود التي تقوم بها لجنة متابعة تطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد العربي، والتي بدأت عملها مع لجنة الخبراء الحكوميين العرب المنبثقة من البرلمان العربي منذ مايو 2011.