انعقاد أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي في القاهرة بمشاركة مجلس الشورى

26 نوفمبر 2022




عُقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة اليوم، أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، بمشاركة مجلس الشورى.

 مثّل المجلس في الجلسة، كل من سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء المجلس، أعضاء البرلمان العربي.

وناقشت الجلسة، مجمل التطورات والقضايا العربية، فضلاً عن مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك، كما القى رئيس مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، خلال الجلسة، كلمة تناول فيها أبرز الموضوعات التي ناقشتها المجموعة، والمتعلقة بتعزيز دور التكنولوجيا والتحول الرقمي في الدول العربية.

كما استعرضت الجلسة كذلك، تقرير لجنة فلسطين الذي تضمن توصياتها، كما ناقش البرلمان مشروع قرار بشأن مستجدات القضية الفلسطينية والوضع في الأراضي المحتلة.
وتضمن القرار عدة بنود منها، تأييد موقف الشعب الفلسطيني وصموده وثباته ونضاله المتواصل لاستعادة أرضه وحقوقه الثابتة.
وجدد مشروع القرار أيضاً، التأكيد على موقف البرلمان العربي الثابت من القضية الفلسطينية بأنها القضية المركزية الأولى للأمة العربية، والتمسك بالشرعية الدولية وقراراتها بشكل كامل، وأن المبادرة العربية للسلام تشكل الموقف العربي القابل لتحقيق السلام والأمن في المنطقة.
وأشاد المشروع، بالقرارات الأممية الأخيرة في الجمعية العامة، خصوصاً القرار المتعلق بالتوجه لمحكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال واستمراره قانونياً.

إلى ذلك، استعرضت الجلسة أيضاً، نتائج اجتماعات اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي، التي تناولت خلال اجتماعاتها عدداً من الموضوعات منها مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الأسري، ومقترح بشأن الحقوق والموارد والفرص للجنسين بما يحق العدالة الاجتماعية، و التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، والحالة الاقتصادية في الدول العربية، والمسودة الأولية" لخارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026"، والتطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، ومسودة تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2022.