مجلس الشورى يشارك في افتتاح الدورة 17 لمؤتمر اتحاد مجالس التعاون الاسلامي بالجزائر

29 يناير 2023




شارك مجلس الشورى، في افتتاح أعمال الدورة السابعة عشر لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، والمنعقدة في الجزائر تحت عنوان "العالم الإسلامي ورهانات العصرنة والتنمية".

ترأس وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال الدورة، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس.


وأشار الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في رسالة للمشاركين في الدورة قرأها نيابة عنه سعادة السيد ابراهيم بوغالي رئيس البرلمان، إلى محورية القضية الفلسطينية بالنسبة لكل المسلمين، مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود لحشد المزيد من الدعم لتمكين الشعب الفلسطيني من الصمود أمام انتهاكات الاحتلال الصهيوني.

وتابع: “إن الجزائر تجدد تمسكها بمبادرة السلام العربية الرامية لتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة وستعمل مع الأشقاء في العالم الاسلامي لتكريس العضوية الكاملة لفلسطين في منظمة الأمم المتحدة”.


وكان سعادة السيد محمد قريشي نياس، الأمين العام لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي قد ألقى كلمة الافتتاح، حيث رحب فيها بالمشاركين متمنياً لهم التوفيق في اجتماعاتهم، كما اثنى على إختيار البرلمان الجزائري لموضوع العالم الإسلامي ورهانات العصرنة والتنمية كشعار لهذه الدورة

وأشار السيد نياس، إلى أنه من أجل كسب الرهانات لابد من الإعتماد على الشباب كقوة حية في المجتمع الاسلامي، مشددا على أن القضية الفلسطينية لا ترال قضية مركزية لكل الدول الإسلامية، مضيفا في ذات السياق "نتمنى أن تنفذ قرارات الأمم المتحدة بخصوص القضية الفلسطينية" .

من جانبه ألقى سعادة السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة الجزائري كلمة رحب فيها بالمشاركين، وقال أن المؤتمر ينعقد لأول مرة في الجزائر والأمة الإسلامية تمر بمرحلة حساسة جدا وأمامها تحديات كبيرة جدا.. داعيا الأمة الإسلامية أن تتحد في مواجهة الاحتلال الصهيوني وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، مضيفا أن الجزائر مُستعدة في كل الأطر العربية والأفريقية والإسلامية من أجل إعطاء الدفع للحوار ووحدة الصف .

وتشهد هذه الدورة، التي تحمل شعار “العالم الإسلامي ورهانات العصرنة والتنمية”، مشاركة كمية ونوعية من خلال حضور ممثلي أكثر من 35 برلمانا من بينهم 22 رئيس برلمان.

ويجتمع برلمانيو العالم الإسلامي، الذين يمثلون أكثر من1.8 مليار مواطن مسلم، في خضم ما يعيشه العالم الاسلامي من تهديدات وتحديات، تقتضي توحيد كلمة المسلمين لمجابهتها.

ويهدف اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الى التعريف بسمو التعاليم الإسلامية والعمل على نشرها والعمل على تعزيز ودعم تطبيق مبدأ "الشورى" الإسلامي في جميع الدول الأعضاء في المنظمة، مع مراعاة دستور كل دولة عضو وظروفها.

وستتواصل غدا الاثنين أعمال الدورة، ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بقرارات وتوصيات تخدم الأمة الإسلامية، وتدفع إلى أن تكون المنظمة المدافع القوي عن الشعوب الإسلامية في المحافل الدولية.

من جانب آخر، شاركت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسين السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، في أعمال الدورة الرابعة والعشرين للجنة العامة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي عقد ضمن أعمال الدورة.
 

وشهدت اللجنة انتخاب أعضاء المكتب، واستعراض تقرير الأمين عام، واعتماد الوثائق المالية للجنة الرقابة المالية والميزانية المقترحة للسنة المالية 2023، كما تم التطرق إلى عدد من المسائل التنظيمية. فضلاً عن مناقشة العديد العديد من الموضوعات التي تهم العالم الإسلامي.

 
وخلال الاجتماع، توجهت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى بالشكر إلى اللجنة العامة بالاتحاد على إشادتها بتنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.