مجلس الشورى يشيد بزيارات سمو الأمير لعدد من الدول الصديقة

30 مايو 2022




عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الأسبوعية العادية برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

 

في بداية الجلسة أشاد المجلس بالزيارات التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، مؤخرا، إلى عدد من الدول الصديقة.

 

وأكد المجلس أن تلك الزيارات وما اشتملت عليه من لقاءات ومباحثات وتوقيع اتفاقيات، لا شك أنها ستسهم في تطوير وتعزيز علاقات قطر الدولية، المبنية على التفاهم والتعاون المشترك، وترتقي بها إلى آفاق أرحب في المجالات كافة.

 

وثمن المجلس مشاركة سمو الأمير المفدى في المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي عقد في مدينة دافوس بسويسرا، مشيداً بمشاركة سموه في الجلسة النقاشية حول بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

 

من جانب آخر، ندد المجلس بمسيرة "أعلام"، التي تحتفي بها إسرائيل كل عام لاستيلائها على البلدة القديمة بالقدس في حرب 1967.

 

وأكد المجلس أن هذه المسيرة تمثل استفزازاً صارخاً وانتهاكاً واضحاً لأحد الأماكن القليلة في المدينة التي لا تزال تحتفظ بصبغة عربية، وتطوق أنشطة الاستيطان اليهودي المتزايدة في المدينة.

 

وشدد المجلس على أن مثل هذه الأنشطة، لا تمثل استفزازاً لمشاعر الشعب الفلسطيني وحسب، بل إنها تستفز مشاعر الأمتين العربية والإسلامية، كون البلدة القديمة هي موطن المسجد الأقصى.

 

بعد ذلك، تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى جدول أعمال الجلسة، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

 

واطلع المجلس، خلال الجلسة على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، المتعلق بالباحثين عن عمل من القطريين، وتحديد احتياجات الدولة من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتنمية الموارد البشرية.

 

وبعد مناقشات اتسمت بالحرص على وضع حلول ناجعة وواقعية ورؤية عملية قابلة للتطبيق، وبالنظر إلى ما جاء في رؤية قطر الوطنية 2030 في ركيزتها الأولى المتعلقة بالتنمية البشرية، اتخذ المجلس القرار المناسب بشأن ما جاء في التقرير.

 

بعد ذلك، أطلع سعادة رئيس المجلس، المجلس على اجتماعه مع وفد من أعضاء رابطة "برلمانيون لأجل القدس"، مبيناً سعادته أن وفد الرابطة ثمّن جهود دولة قطر في سبيل نصرة القضية الفلسطينية، وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فضلاً عن استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز وتنسيق الجهود بين مجلس الشورى والرابطة بما يخدم القضية الفلسطينية.

 

كما اطلع المجلس على تقرير حول مشاركة سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، عبر تقنية الاتصال المرئي، في الاجتماع البرلماني الذي عقد على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومكافحة الإرهاب في التاسع من مايو الجاري بمدينة مالقة الإسبانية.

 

وتواصلت أعمال الجلسة، حيث وافق المجلس على طلبي تمديد أعمال لجنة الشؤون الثقافية والإعلام بشأن دراسة ظاهرة عزوف القطريين عن مهنة التعليم، وأعمال اللجنة الخاصة بدراسة المظاهر المصاحبة للزواج.